"لا تقف متفرجاً"
مقالات الإفتتاحيّةإعرف أكثرالحدثأنتم والحدث

الحكومة الإسرائيليّة بعد "بحث ومشاكل" توافق على صفقة الرهائن: 4 أيام هدنة مقابل خمسين إسرائيليًّا و150 فلسطينيًّا

نيوزاليست
الأربعاء، 22 نوفمبر 2023

الحكومة الإسرائيليّة بعد "بحث ومشاكل" توافق على صفقة الرهائن: 4 أيام هدنة مقابل خمسين إسرائيليًّا و150 فلسطينيًّا

وافقت الحكومة الإسرائيلية فجر اليوم الأربعاء على صفقة لتبادل الرهائن والهدنة المؤقتة مع “حركة حماس” في قطاع غزة.

وبموجب الإتفاق فإنّ حماس سوف تفرج عن ثلاثين طفلة وعشرين امرأة خلال هدنة تستمر اربعة أيّام تفرج خلالها إسرائيل عن 3 أضعاف هذا العدد من سجونها بينهم نساء وشباب.

ووفق بيان صدر عن الحكومة بعد اجتماع استمر 7 ساعات أفيد أن الصفقة تتضمن الإفراج عن 10 رهائن اضافيين مقابل اضافة يوم واحد على الهدنة.

وجاء في البيان أن “الحكومة الإسرائيلية والجيش الإسرائيلي وقوات الأمن ستواصل الحرب لإعادة جميع الرهائن واستكمال القضاء على حماس وضمان عدم وجود أي تهديد لدولة إسرائيل في غزة”.

وبموجب الاتفاق، تلتزم إسرائيل بالامتناع عن القيام بأي نشاط جوي فوق قطاع غزة لمدة ست ساعات يوميا خلال الأيام الأولى لوقف إطلاق النار، بينما تحاول حماس تحديد مكان الأسرى المتبقين.

وشهدت الجلسة التي ترأسها بنيامين نتنياهو إشكالات عدة تسبب بها رفض اليمين الصهيوني المتطرف هذه الصفقة.

واشتبك العضو في مجلس الحرب الإسرائيلي بيني غانتس مع وزير المالية بتسئليل سموتريتش خلال اجتماع الليلة مجلس الوزراء الإسرائيلي للمصادقة على صفقة الأسرى ووقف النار المؤقت.

وذكرت صحيفة يديعوت احرنوت أن سموتريتش أعرب عن “قلقه” من أن تمديد حركة حماس الهدنة إلى ما بعد ما تم الاتفاق عليه في الصفقة (المتوقع أن تكون 4 أو 5 أيام)، وأن تعلن العثور على المزيد من الأسرى (لدى أطراف أخرى)، في إشارة من سموتريتش أن حماس ستكسب مزيد من أيام الهدنة مقابل تسليمها مزيد الأسرى (غير عسكريين).

ورد غانتس على سموتريتش قائلا: “أي نوع من الأسئلة هذا؟ نحن نخبرك أن هذه هي الصفقة. ماذا؟.. تثقون بنا أقل من السنوار؟“.

وانتقد وزير الثقافة ميكي زوهار وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير، وتساءل عن سبب عقد حزب “عظمة اليهودية” اجتماعا قبل المناقشة، في ضوء إعلانهم أنهم سيعارضون الصفقة. ورد بن غفير قائلا: “لأن كل شيء هنا رأيناه من قبل في وسائل الإعلام، لذلك من الجيد جدا أننا عقدنا اجتماعا. نحن لسنا متحدين. هذا قرار يلحق الضرر بالأجيال التي ستظل تهاجمنا بشدة”.

وقبل الاجتماع مع حكومته بأكملها، التقى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أمس الثلاثاء مع حكومة الحرب ومجلس الوزراء الأمني الموسع لبحث الاتفاق. ويعتقد أن حماس تحتجز أكثر من 200 شخص اقتادتهم إلى غزة عندما تسلل مقاتلوها إلى إسرائيل في السابع من أكتوبر وشنوا هجوما أسفر عن مقتل 1200 شخص وفقا للإحصائيات الإسرائيلية.

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي إن تدخل الرئيس الأميركي جو بايدن ساعد في تحسين الاتفاق المبدئي ليشمل مزيدا من المحتجزين وتقديم تنازلات أقل.

لكن نتنياهو قال إن مهمة إسرائيل الأشمل لم تتغير.

وقال في رسالة مسجلة في بداية الاجتماع الأخير للحكومة “نحن في حالة حرب وسنواصل الحرب حتى نحقق كل أهدافنا. تدمير حماس وإعادة جميع الرهائن لدينا وضمان عدم تمكن أي كيان في غزة من تهديد إسرائيل”.

وقال مسؤول أميركي مطلع على المناقشات إن الاتفاق سيشمل 50 محتجزا من إسرائيل، معظمهم من النساء والأطفال، مقابل 150 أسيرا فلسطينيا وإعلان هدنة لمدة أربعة أو خمسة أيام.

المقال السابق
قصة حماس-نتنياهو .. تواطؤ طويل ينتهي بحرب إلغاء متوحشة
نيوزاليست

نيوزاليست

مقالات ذات صلة

كانوا في اجتماع في مكتب تحت الأرض.. الجيش الاسرائيلي يعلن تفاصيل عن اغتيال عقيل وقادة أساسيين في حزب الله

روابط سريعة

للإعلان معناأنتم والحدثالحدثإعرف أكثرمقالات

الشبكات الاجتماعية