"لا تقف متفرجاً"
مقالات الإفتتاحيّةإعرف أكثرالحدثأنتم والحدث

الفاتيكان كان على علم بذلك منذ سنوات.. البابا فرنسيس يقرّ بأن الأب بيار "خاطئ"

نيوزاليست
الجمعة، 13 سبتمبر 2024

الفاتيكان كان على علم بذلك منذ سنوات.. البابا فرنسيس يقرّ بأن الأب بيار "خاطئ"

في تصريح له بعد مغادرته سنغافورة،اليوم الجمعة متوجها إلى روما، قال البابا فرنسيس إن الفاتيكان كان على علم منذ سنوات بالاتهامات التي وجهت إلى الأب بيار بممارسته العنف الجنسي ضد ما لا يقل عن سبع نساء، من أواخر السبعينيات حتى عام 2005.

وقال البابا فرنسيس “إن الأب بيار هو رجل خاطئ وعلى الرغم من أنه قام بالعديد من الأشياء الصالحة خلال حياته”.

وبحسب جريدة “لو موند” الفرنسية، فإن الفاتيكان كان على علم منذ سنوات طويلة بالانتهاكات التي قام بها الأب بيار.

وأضاف البابا فرنسيس قائلًا:
“لم أعد أذكر بالتحديد متى علم الفاتيكان بممارسات الأب بيار الشنيعة وإذا كان ذلك خلال ولايتي أو قبل”.

وندد البابا بجريمة “الاعتداء الجنسي على الأطفال والقاصرين” وقال . “إنه لأمر مخزي” مطالبًا بأن تكون هذه الحقائق واضحة ولا يجب إخفاءها”

وكان الأب بيار، الكاهن الأكثر شهرة في فرنسا، والمعروف بالتزاماته الاجتماعية، قد اتهم بعد سبعة عشر عامًا من وفاته في عام 2007، بالعنف الجنسي.

ويشير تقرير صدر عن مكتب متحصص بناء على تكليف من قبل “إيماوس فرنسا”، “إيماوس الدولية” ومؤسسة الأب بيير، إلى العنف الذي ارتكب ضد ما لا يقل عن سبع نساء، من أواخر السبعينيات حتى عام 2005.

النص المكون من ثماني صفحات، الذي كتبته كارولين دي هاس، يشير إلى “المشاعر القوية” المرتبطة بهذا التحقيق والتناقض بين الهالة الكبيرة لرجل كرس حياته للفقراء، وواقع السلوكيات التي تحدثت عنها الضحايا في رواياتهن. “التنافر بين صورة الأب بيير، ورغبته في العدالة والمساواة وسلوكه تجاه النساء يخلق فجوة كبيرة لدى الأشخاص الذين كانوا يعجبون به أو بإلتزامه”، تكتب كارولين دي هاس.

“هذه الإكتشافات تهز هياكلنا، وتغير بشكل عميق النظرة التي نحملها تجاه رجل معروف قبل كل شيء بنضاله ضد الفقر والبؤس والاستبعاد”، هذا ما أكدته أيضًا منظمات إيماوس فرنسا، وإيماوس الدولية ومؤسسة الأب بيير. أما مؤتمر أساقفة فرنسا، فقد أعرب عن “ألمه” و”خجله”.

في أصل التحقيق، وفقًا للمجلة المسيحية “الحياة”، كان هناك تحوّل لدى امرأة واجهت الكثير من الشهادات حول العنف الجنسي التي جمعتها اللجنة المستقلة حول الاعتداءات الجنسية في الكنيسة ، بين عامي 2019 و2021. هذا أثار صدى في داخلها، وفي عام 2023 قررت أن تروي قصتها لأحد أعمدة فيرونيك مارجرون، وهي دومينيكية وجهتها نحو ممثلي إيماوس.

‏تتذكر هذه الضحية الأولى ، التي تم ذكرها بالحرف الأول من اسمها في التقرير ، الأب بيير كصديق لوالديها . كان يلمس ثدييها بانتظام بينما كانت لا تزال قاصرا. في عام 1982 ، كانت تبلغ من العمر 18 عاما وغادرت مع المتدينين المشهورين إلى إيطاليا. هناك ، وفقا لها ، طلب منها أمورا عدة: ‏‏“طلب مني الجلوس بجانبه في السيارة وأمسك بيدي طوال الوقت. في أحد الأيام ، دخل غرفتنا دون أن يطرق. عند عودتهم‏‏ من رحلتهم ، في شارينتون لو بونت (فال دي مارن) ، قبلها بالقوة: ‏‏“في الليلة الأخيرة ، عندما كنت على وشك أن أقول وداعا ، أدخل لسانه في فمي بطريقة وحشية وغير متوقعة تماما. »‏

بعد ست سنوات، وفقًا لرواية “أ”، طلب الأب بيير أن يراها مرة أخرى في مولهاوس (الراين العلوي): “كان عليّ أن أذهب لاصطحابه من الفندق. قال لي البواب: “هو ينتظرك في غرفته.” كان مستلقيًا على السرير، واقترح عليّ أن أتمدد بجانبه. قلت له: “لا، لا، هيا بنا.” فقام.” في عام 2003، ذهبت “أ” مع والدها لمقابلة الكاهن، لمواجهته بما تعرضت له. قرأت له نصًا، ثم أمسك به ودمره في ممزقة ورق. عند خروجهم من هذا اللقاء، تذكر شاهد سمعه في إطار التقرير أن والد “أ” قال: “أعتقد أن الأب سيكون مضطربًا جدًا، لأنني كنت قاسيًا جدًا معه، أتفهم، تصرف بشكل سيء مع ابنتي وأخبرته برأيي.”

‏وقد سلط التحقيق الذي أجرته مجموعة إيغاي الضوء على أفعال أخرى تكررت، لا سيما في الاعتداءات البدنية المزعومة. كما أن موظفة عمواس الدولية تروي تفاصيل عن وضع الأب بيير يديه على ثدييها في نهاية سبعينيات القرن العشرين. بعد عشر سنوات ، في عام 1992 ، قدم لها عرضا جنسيا جديدا في مكتبه: ‏‏“مشيت إليه لمصافحته. حاول سحبي إلى النافذة. قلت له: لا يا أبي. قال لي: “أنا بحاجة إليها”. قلت: لا”. وذهب. »‏

‏كما تتذكر موظفة أخرى الكاهن الذي يلمس ثدييها بينما كانت تحضر له وثيقة ليوقعها. في عام 1995 ، كانت د. ، رابع امرأة تتحدث علانية ، تعمل على فيلم وثائقي عن الأب بيير: ‏‏“في مرحلة ما ، اقتربت لأخذ ميكروفون . وضع يده على صدري. أخذت يده وأبعدتها عني. بعد ذلك ، توقفت عن الاقتراب منه زلمنه واصل محاولات التقرب مني

وأكدت ضحية خامسة للاعتداء الجنسي نفس طريقة العمل: ‏‏“ذات مرة، في عام 2005، كنا في فلورنسا ‏‏[إيطاليا]، ‏‏كان على كرسي متحرك في ذلك الوقت. عندما ذهبت لاستقباله لمس كلا الثديين. »‏

المقال السابق
حزب الكتائب يطالب بوضع نواف الموسوي في السجن
نيوزاليست

نيوزاليست

مقالات ذات صلة

منظمة الصحة العالمية: اختناق النظام الصحي الهش في لبنان

روابط سريعة

للإعلان معناأنتم والحدثالحدثإعرف أكثرمقالات

الشبكات الاجتماعية