"لا تقف متفرجاً"
مقالات الإفتتاحيّةإعرف أكثرالحدثأنتم والحدث

الدنيا من ...حولنا!

نيوزاليست
الخميس، 15 يونيو 2023

الدنيا من حولنا في حراك عالمي واحتساب استثمارات بالمليارات ونحن في بلد لا يعرف نوابه العد حتى ال128، فيسقط منهم رقم ليصبح العدد 127، ولا يكلف “مدير السيرك ” نفسه عناء التفتيش عن الرقم الضائع.

الدنيا من حولنا تتطلع عشرات السنوات إلى الأمام، هذا ما يفعله ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في فرنسا، حاملا معه وفدا وزاريا واستشاريا واستثماريا، طامحا إلى اتفاقات من ضمن استراتيجيته في نهوض المملكة.

بالتزامن، وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان في إيران بعد غد السبت، لتعزيز المصالحة بين طهران والرياض.

الدنيا من حولنا في حراك، أمير قطر في بغداد: مصدر دبلوماسي يقول لوكالة الصحافة الفرنسية إن “القضايا الاقتصادية سيكون لها حيز أساسي وجوهري في المباحثات التي ستجري بين الأمير ورئيس مجلس الوزراء العراقي.

ويضيف: “سنشهد التوقيع على العديد من مذكرات التفاهم في مختلف القطاعات”.

الدنيا من حولنا في حراك، مؤتمر بروكسيل السابع للنازحين السوريين، يقر مساعدات ولا يتلفت للواقع اللبناني المتأثر سلبا من جراء هذا النزوح، لكن وبما أن لبنان هو الحلقة الأضعف فلا أحد يستجيب لملاحظاته.

مرت جلسة أمس من دون أي مفاعيل عربية ودولية، وكأن العالم تعب من لبنان ومن خزعبلات سياسييه: كيف نفسر للعالم مثلا أن في جلسة الانتخاب تنعقد دورة واحدة؟ ولماذا يرد في الدستور أكثرية الثلثين في الدورة الأولى والأكثرية المطلقة في الدورات التالية، طالما أن هناك من قرر أن لا دورات تالية؟ كيف نفسر للعالم أن نوابنا لا يعرفون العد إلا للرقم 127 ويستعصي عليهم الرقم 128؟

كيف نفسر للعالم أن السياسيين يحتفلون فيما الفراغ يتمدد؟

حين يتابع اللبناني ما يتم بحثه بين فرنسا والسعودية، وبين قطر وبغداد، وبين السعودية وإيران، يسأل نفسه: هل نحن على كوكب واحد؟ في لبنان نفتش عن طابع بريد وعن إمكانية تسجيل سيارة وعن إمكانية الحصول على دفتر سوق وعن وعن وعن! ربما الكلمة باتت أعجز عن توصيف ما نحن فيه.

أل.بي.سي

المقال السابق
مبابي: ماكرون لا يؤثّر على قراراتي
نيوزاليست

نيوزاليست

مقالات ذات صلة

مموّل "حزب الله" يقر بالذنب أمام محكمة أميركية

روابط سريعة

للإعلان معناأنتم والحدثالحدثإعرف أكثرمقالات

الشبكات الاجتماعية