"لا تقف متفرجاً"
مقالات الإفتتاحيّةإعرف أكثرالحدثأنتم والحدث

الضربة الأميركية قرب بغداد قتلت 8 بينهم 5 من "حزب الله" العراقي

نيوزاليست
الأربعاء، 22 نوفمبر 2023

الضربة الأميركية قرب بغداد قتلت 8 بينهم 5 من "حزب الله" العراقي

أعلنت «كتائب حزب الله» العراقية اليوم الأربعاء أن خمسة من عناصرها قتلوا في ضربات أميركية على معقلها في منطقة جرف الصخر جنوبي بغداد، فيما قالت واشنطن إنه رد على الهجمات التي شنتها جماعات متحالفة مع إيران على قواتها في المنطقة.

وقال «تلفزيون النجباء» العراقي، اليوم، إن عدد قتلى «الحشد الشعبي» جراء قصف أميركي وقع بمحافظة بابل، فجراً، ارتفع إلى ثمانية.

إقرأ/ي أيضًا: قتلى في هجوم للجيش الأميركي على منشأتين لميليشيات ايرانية في العراق

ونفذت الولايات المتحدة سلسلتين من الضربات في العراق أمس الثلاثاء واليوم الأربعاء، وهي أول رد علني لها في الأراضي العراقية على عشرات الهجمات في الآونة الأخيرة، وعلامة على التصعيد في الصراع الإقليمي المرتبط بالحرب بين إسرائيل وحركة «حماس».

وبدأت الهجمات في 17 أكتوبر (تشرين الأول) وربطتها جماعات مسلحة عراقية بالدعم الأميركي لإسرائيل في قصفها لغزة في أعقاب هجمات شنتها «حماس» على إسرائيل.

وقال مسؤول دفاعي أميركي إن الضربة التي شنتها الطائرات المقاتلة استهدفت ودمرت مركز عمليات لـ«كتائب حزب الله» ونقطة للقيادة والتحكم بالقرب من الأنبار وجرف الصخر.

وذكر مسؤول عسكري عراقي إن ثلاثة على الأقل من أعضاء «كتائب حزب الله» قتلوا وأصيب سبعة في الضربات الأميركية الليلية.

«كتائب حزب الله» جزء من قوات الحشد الشعبي العراقية، وهي مجموعة تضم العديد من الجماعات المسلحة ذات الأغلبية الشيعية التي تشكلت في عام 2014 لمحاربة «داعش» واعترفت بها الحكومة العراقية بعد ذلك جهازا أمنيا رسميا.

وحتى الأسبوع الجاري، كانت الولايات المتحدة مترددة في الرد في العراق بسبب الوضع السياسي الحساس في بغداد، حيث تسعى إلى تعاون أوثق بما في ذلك في الأمور المالية، مع سعيها للحد من نفوذ إيران.

ولا يملك رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني سوى سيطرة محدودة على بعض الفصائل المدعومة من إيران، والتي كان يحتاج إلى دعمها للفوز بالسلطة قبل عام والتي تشكل الآن كتلة قوية في ائتلافه الحاكم. وتختلف العديد من هذه الفصائل فيما بينها أيضا بخصوص المدى الذي يمكن أن تصل إليه هجماتها.

المقال السابق
ماذا عن مسؤوليّة "حزب الله" عن استشهاد طاقم "الميادين" بعدما أتاح له الوصول الى نقطة الخطر الكبير؟!
نيوزاليست

نيوزاليست

مقالات ذات صلة

حزب الله ينعي رسميًا ابراهيم عقيل.. ويعزّي "القائد الخامنئي دام ظله"

روابط سريعة

للإعلان معناأنتم والحدثالحدثإعرف أكثرمقالات

الشبكات الاجتماعية