"لا تقف متفرجاً"
مقالات الإفتتاحيّةإعرف أكثرالحدثأنتم والحدث

العين على الأردن.. لماذا تسعى إيران إلى زعزعة استقراره؟

نيوزاليست
الخميس، 16 مايو 2024

أعلن حزب الله العراقي، أكثر الفصائل الشيعية المسلحة تشددا، استعداده لتزويد جماعات أردنية بالسلاح. يأتي هذا التطور تزامنا مع إعلان الأردن إحباطه مؤامرة إيرانية لدعم الجناح العسكري لجماعة الإخوان المنحلة في الأردن.

وقال حزب الله العراقي إنه جاهز لتزويد جماعات في الأردن بالتحديد جماعة الإخوان المسلمين بالأسلحة الخفيفة والمتوسطة والقنابل والمتفجرات والصواريخ وأيضا المسيرات.

وأضاف في بيانه ان هذه الخطوة موجهة ضد إسرائيل وليس ضد الاستقرار في الأردن.

وكانت حركة النجباء، وهي فصيل متشدد في فصائل المقاومة الإسلامية العراقية، قد قالت إنه بالفعل بدأ تسليح جماعات أردنية بشكل محدود عبر الحدود العراقية الأردنية وعبر مثلث الحدود العراقية الأردنية السورية.

كما أشارت إلى دور مهم وفعال لحركة حماس الفلسطينية في نجاح هذه الخطوة وفي وجود وبلورة ما يسمى الجناح العسكري لجماعة الإخوان.

وقدّمت السلطات الأردنيّة مذكرة رسمية لوزارة الخارجية العراقية تتهم فيها الفصائل العراقية الشيعية المسلحة بالتحديد، بزعزعة استقرار وأمن الأردن، حسب ما أعلنت لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان العراقي، وطلبت المذكرة من الحكومة العراقية برئاسة محمد شياع السوداني التحرك السريع لإحباط هذا النشاط.

وأشارت لجنة الأمن والدفاع في البرلمان العراقي إلى أن الولايات المتحدة رعت وشاركت في لقاءات أمنية رفيعة المستوى بين العراق والأردن في اليومين الماضيين، والمحور الرئيسي في هذه اللقاءات هو تعزيز التعاون الأمني والاستخباراتي لمكافحة نشاط الفصائل ضد الأردن.

أما عن سبب هذا التحرّك العراقي العدائي ضد المملكة الهاشميّة، يقول مراسل مونت كارلو الدولية في العراق باسل محمد، إنّ “هناك أسباب تاريخية لهذا العداء من قبل هذه الفصائل، النظام الأردني كانت لديه مواقف معارضة جدا لحكم الأغلبية الشيعية في العراق، وأيضا نذكر كانت هناك تصريحات العاهل الأردني عبدالله الثاني بعد العام 2003 حذر فيها مما يسمى الهلال الشيعي الذي يضم العراق وإيران، وبالتالي وفق الرؤية الأردنية، النظام الأردني هو خصم لهذه الفصائل وفق رؤية هذه الفصائل، وأيضا هناك أسباب راهنة مرتبطة بالحرب في غزة، وفق وجهة نظر الفصائل العراقية، الأردن لم يتخذ مواقف جريئة وشجاعة لدعم الفلسطينيين في غزة، ودعم حركة حماس الفلسطينية بالتحديد”.

ويضيف محمد: “الأردن لم يوقف التجارة مع إسرائيل، وبالتالي هذه الفصائل اعتبرت استمرار الخط البري التجاري من الأردن باتجاه إسرائيل دعما اقتصاديا أردنيا لإسرائيل، ولكن أيضا هناك سبب مهم جدا لهذا العداء، وهو أن السلطات الأردنية قامت بدور مهم جدا في إسقاط جزء كبير من الصواريخ والمسيرات الإيرانية عندما هاجمت إيران إسرائيل قبل نحو شهر، واعتبر هذا الموقف الأردني بأنه دفاع عن أمن إسرائيل”.

المقال السابق
تعهدت بنقل سفارتها إلى القدس.. هولندا تتشدّد في سياسات اللجوء
نيوزاليست

نيوزاليست

مقالات ذات صلة

استطلاعات الرأي تظهر أن هاريس وترامب متعادلان

روابط سريعة

للإعلان معناأنتم والحدثالحدثإعرف أكثرمقالات

الشبكات الاجتماعية