"لا تقف متفرجاً"
مقالات الإفتتاحيّةإعرف أكثرالحدثأنتم والحدث

العثور على لبناني متهم بتمويل الجناح العسكري ل"حماس" مقتولًا في بيت مري اللبنانية

نيوزاليست
الثلاثاء، 9 أبريل 2024

العثور على لبناني متهم بتمويل الجناح العسكري ل"حماس" مقتولًا في بيت مري اللبنانية

تبيّن أنّ الحاج محمد ابراهيم سرور الذي عثر عليه مقتولًا في بيت مري في المتن الشمالي هو نفسه الصرّاف الذي أدرجته وزارة الخزانة الاميركية على قائمة العقوبات بتهمة تمويل الجناح العسكري ل”حماس”

قالت القناة الرابعة عشرة الإسرائيلية إن التقديرات تشير إلى أن مقتل سرور عملية للموساد، لأنه كان مطلوبا بسبب عمله لصالح إيران وحلفائها، وأنشطته ضد إسرائيل.

قال مسؤولان قضائيان للأسوشييتد برس إن سرور استدرج لمنزل امرأة شرق بيروت، حيث قتل بست رصاصات ولكن يعتقد أن العديد من الأشخاص وراء العملية

مصدر أمني لرويترز: الأمن اللبناني يعتقد أن محمد سرور الذي وُجد مقتولاً في بيت مري تعرّض لاستجواب عنيف وليس محاولة سرقة

عُثر مساء أمس على محمد إبراهيم سرور (57 عاماً) مقتولاً في منطقة بيت مري في المتن الشمالي، بعدما انقطع الاتصال به منذ الخميس الماضي.

ويعمل سرور في الصرافة والتحويلات المالية، وانقطع الاتصال به أثناء عودته من محل للصرافة في بيت مري بعد سحبه حوالة مالية.

وبدأت التحقيقات لمعرفة مصيره برصد هاتفه الذي حدد مكانه في بيت مري، وأظهر تتبع الكاميرات أنه دخل فيلا في المنطقة ولم يخرج منها. ولدى مخابرة القضاء، أشار بدخول الفيلا حيث عثر عليه مقتولاً بسبع رصاصات من مسدسين من طراز غلوك 19 ضُبطا في مطبخ الفيلا مغمورين بالمياه ومواد تنظيف في وعائين لإزالة البصمات عنهما، كما عُثر على ألبسة وقفازات غُمرت بالمياه بالطريقة نفسها. ووجدت مع القتيل أموال ما يشير إلى أن العملية لا تهدف إلى السرقة. وأفادت المعلومات أن الفيلا مستأجرة من أصحابها وأن المستأجر توارى عن الأنظار.

وسرور موضوع على لائحة العقوبات التي تصدرها وزارة الخزانة الأميركية، مع ثلاثة آخرين، منذ آب 2019 بتهمة تسهيل نقل أموال من إيران وتقديمهم الدعم المالي أو المادي أو التكنولوجي وغيره إلى «كتائب عز الدين القسام»، الجناح العسكري لحركة حماس.

“ريدن للصرافة”

وورد في قرار وزارة الخزانة الأميركية تحت بند شركة “ريدن للصرافة” الآتي:

ساعدت الشركة حماس وقدمت لها دعما ماليا وماديا، واعتبارًا من أذار 2019 ، شارك محمد سرور، في “ردين للصرافة” ومقرها تركيا ، في تحويل بقيمة 10 ملايين دولار إلى كتائب عز الدين القسام الذراع التنفيذية لحماس.

اعتبارًا من منتصف عام 2018 ، تم تحديد الشركة كجزء أساسي من البنية التحتية المستخدمة لتحويل الأموال إلى حماس. طوال عام 2017 ، تم إرسال عشرات الملايين من الدولارات إلى حماس بمساعدة الشركة.

في تموز 2018 ، ساعدت الشركة في تحويل 4 ملايين دولار من الحرس الثوري الإيراني إلى حماس.

في ايار 2018 ، ساعدت أيضا في تحويل مليوني دولار من الحرس الثوري الإيراني وحزب الله إلى حماس.

في تموز 2017 ، قام أحد كبار قادة حماس بتحويل 5.5 مليون دولار إلى رئيس المالية في حماس زاهر جبارين عبر الشركة.

قائد أو مسؤول في “ريدن للصرافة” هو نائب الرئيس التنفيذي ومسؤول عن العلاقات الخارجية لـلشركة.

اعتبارًا من كانون الثاني 2019 ، كان طاش لاعبًا رئيسيًا في العديد من التحويلات المالية من إيران إلى حماس ، وكان مشاركًا بشكل كبير مع مُيسِّري حماس.

منذ عام 2017 على الأقل ، كان لطاش تواصل مستمر مع قناة تحويل يديرها ميسر حماس المالي محمد سرور. وحولت هذه القناة أموالاً من الحرس الثوري الإسلامي إلى حماس ، ولا سيما ذراع حماس التنفيذية في قطاع غزة.

المقال السابق
رواية الأجهزة الأمنية اللبنانية الخاصة باغتيال باسكال سليمان
نيوزاليست

نيوزاليست

مقالات ذات صلة

هكذا أجاب الرئيس الإيراني عن سؤال عن حرب"حزب الله" وإسرائيل

روابط سريعة

للإعلان معناأنتم والحدثالحدثإعرف أكثرمقالات

الشبكات الاجتماعية