"لا تقف متفرجاً"
مقالات الإفتتاحيّةإعرف أكثرالحدثأنتم والحدث

الأردن يتحدث عن إحباط مؤامرة استهدفته..كيف؟

نيوزاليست
الأربعاء، 15 مايو 2024

الأردن يتحدث عن إحباط مؤامرة استهدفته..كيف؟

أعلن الأردن أأنه أحبط مؤامرة تقودها إيران لتهريب أسلحة إلى المملكة لمساعدة معارضي النظام الملكي الحاكم المتحالف مع الولايات المتحدة على تنفيذ أعمال تخريبية، وفقًا لمصدرين أردنيين مطلعين على الأمر.

قالت المصادر لرويترز إن الأسلحة أرسلتها ميليشيات مدعومة من إيران في سوريا إلى خلية تابعة لجماعة الإخوان المسلمين في الأردن لها صلات بالجناح العسكري لحركة حماس الفلسطينية. ويقولون إنه تم الاستيلاء على المخبأ عندما ألقي القبض على أعضاء الخلية، وهم أردنيون من أصل فلسطيني، في أواخر آذار.

وتأتي المؤامرة المزعومة والاعتقالات في وقت يشهد توترات شديدة في الشرق الأوسط، حيث تخوض إسرائيل احربًا في غزة مع حماس، وهي جزء من شبكة “محور المقاومة” الإيرانية المكونة من جماعات بالوكالة تم بناؤها على مدى عقود لمعارضة إسرائيل.

ورفض المصدران الأردنيان، اللذان طلبا عدم الكشف عن هويتهما، الإفصاح عن الأعمال التخريبية المزعومة التي تم التخطيط لها، مشيرين إلى التحقيقات الجارية والعمليات السرية.

ويقولون إن الهدف من المؤامرة هو زعزعة استقرار الأردن، البلد الذي يمكن أن يصبح نقطة اشتعال إقليمية في أزمة غزة لأنه يستضيف قاعدة عسكرية أمريكية ويشترك في الحدود مع إسرائيل وكذلك سوريا والعراق، وكلاهما موطن لميليشيات مدعومة من إيران.

ولم تحدد المصادر نوع الأسلحة التي تم ضبطها في غارة آذار، رغم أنها تقول إن الأجهزة الأمنية أحبطت في الأشهر الأخيرة محاولات عديدة من قبل إيران والجماعات المتحالفة معها لتهريب الأسلحة بما في ذلك ألغام كليمور ومتفجرات سي 4 وسيمتكس وبنادق كلاشنيكوف و107 ملم. صواريخ كاتيوشا.

ووفقا للمصادر الأردنية، فإن معظم التدفق السري للأسلحة إلى البلاد كان متجها إلى الضفة الغربية المجاورة. ومع ذلك، فإن بعض الأسلحة - بما في ذلك تلك التي تم الاستيلاء عليها في آذار - كانت مخصصة للاستخدام في الأردن من قبل خلية الإخوان المسلمين المتحالفة مع مسلحي حماس.

وتعتقد السلطات الأردنية أن إيران والجماعات المتحالفة معها مثل حماس وحزب الله اللبناني تحاول تجنيد أعضاء متطرفين شباب من جماعة الإخوان المسلمين في المملكة لقضيتهم المناهضة لإسرائيل والولايات المتحدة في محاولة لتوسيع شبكة طهران الإقليمية من القوى المتحالفة، وفقا لما ذكرته وكالة رويترز. مصدرين.

وأكد ممثل كبير لجماعة الإخوان المسلمين في الأردن أنه تم القبض على بعض أعضائها في مارس وبحوزتهم أسلحة، لكنه قال إن كل ما فعلوه لم تتم الموافقة عليه من قبل الجماعة وأنه يشتبه في أنهم كانوا يقومون بتهريب الأسلحة إلى الضفة الغربية بدلاً من التخطيط لأعمال في الأردن. .

المقال السابق
مندوب إسرائيل لدى نيويورك: الأمم المتحدة أصبحت كيانًا إرهابيًّا
نيوزاليست

نيوزاليست

مقالات ذات صلة

صحيفة أميركية تُعدّ تقريرًا عن نصرالله لنشره "بعد قتله"

روابط سريعة

للإعلان معناأنتم والحدثالحدثإعرف أكثرمقالات

الشبكات الاجتماعية