"لا تقف متفرجاً"
مقالات الإفتتاحيّةإعرف أكثرالحدثأنتم والحدث

"أبو التاريخ الماروني" البطريرك الدويهي.. طوباويًا

نيوزاليست
الجمعة، 2 أغسطس 2024

"أبو التاريخ الماروني" البطريرك الدويهي.. طوباويًا

احتفل مساء اليوم في الصرح البطريركي في بكركي بإعلان البطريرك اسطفان الدويهي طوباوياً.

وأقيم القداس والاحتفال المهيب بإعلان طوباوية البطريرك الدويهي، أحد الرموز الكنسيين الكبار التاريخيين في تأسيس الرهبانية المارونية وتوسيع وتثبيت التراث الماروني وكذلك صاحب اليد الطولى والفضل الهائل في التأسيس للبنان الكبير والشهادة للبنان التعايش والانفتاح، في مشهدية مهيبة بدت وحدها الكفيلة باختراق لحظة حربية تظلّل لبنان وتبسط أخطارها على المنطقة مع بلوغ الاستنفار الحربي ذروته بين إسرائيل ودول “محور الممانعة” امتداداً من إيران الى العراق فاليمن فغزة فجنوب لبنان .

وقد شكل القداس الاحتفالي الحاشد الذي أقيم أمس في بكركي برئاسة البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي ومشاركة رئيس مجمع الدعاوى في الفاتيكان الكاردينال مارتشيللو سيميرارو الذي تلا رسالة التطويب من البابا فرنسيس وأعلنت فيه مراسم تطويب البطريرك الدويهي حدثاً لافتاً ومهيباً بتنظيمه.

وينضم الطوباوي الجديد الى “جمعة” قديسي وطوباويّي لبنان، من مار شربل الى القديسة رفقا ونعمة الله الحرديني واسطفان نعمة، هو اول بطريرك يطوّب على مذابح الكنيسة وهو من خلال مسيرة حياته وما بعدها، شكل عنوانا للصمود والمقاومة والتجذر بالارض اضافة الى ثقافته الواسعة وفكره النيّر وروحانيته العميقة عمق وادي قنوبين.

والطوباوية هي ثالث درجة من درجات التكريم في الكنيسة الكاثوليكية للأشخاص الذين عاشوا حياة صالحة وصنعوا مآثر في التقوى والإيمان.

ويُرفع طلب التقديس أمام مجمع دعاوى القديسين في الفاتيكان، بعد خمس سنوات من الوفاة. ولإعلان الشخص طوباويّاً، تحتاج الكنيسة لإثبات حدوث معجزة بشفاعته، ولإعلانه قديساً، تحتاج لإثبات معجزتين.

فبعد موافقة الفاتيكان، تنطلق مراسم التطويب الرسمية مساء الجمعة في بكركي، مقر البطريكية المارونية (جبل لبنان)، وذلك في الذكرى الـ394 على ميلاد الدويهي في 2 أغسطس/آب 1630.

وكان مجمع دعاوى القديسين أعلن التثبُّت من شفاء سيدة تدعى روزيت الدويهي كرم من حالة طبية صعبة، بشفاعة البطريرك اسطفان.

والدويهي هو البطريرك 57 للموارنة (انتخب عام 1670)، وكان له الفضل الأكبر في كتابة القداس الماروني، إلى جانب كونه واحداً من أبرز مؤرخي وكتاب عصره.

والموارنة مجموعة دينية مسيحية، تعود تسميتهم إلى مار مارون الراهب السرياني الذي عاش في شمال سوريا خلال القرن الرابع. حالياً تتركّز كثافة الموارنة السكانية في جبل لبنان، وتعدّ إهدن من أكبر القرى المارونية في شمال البلاد. من هو اسطفان الدويهي؟

يعدّ البطريرك اسطفان الدويهي ثالث أبرز شخصية في تاريخ الكنيسة المارونية بعد مؤسسها مار مارون الذي عاش في شمال سوريا في منتصف القرن الرابع، والبطريرك الأول يوحنا مارون الذي ولد في السرمانية (شمال سوريا) عام 628، وتوفي في جبل لبنان عام 707.

ويُلقب الدويهي بأنه “أبو التاريخ الماروني”، إذ أنه لم يكن قائداً دينياً وحسب، بل يعدّ من أبرز علماء ومؤرخي عصره، وألّف كتباً محورية تعدّ مراجع في توثيق تاريخ الموارنة، إلى جانب كتابته جزءاً كبيراً من الصلوات والقداديس، وتأسيسه عدداً من الكنائس والمدارس.

أثناء فترة توليه للبطريركية عام 1670 إلى 1704، عمل على ضمان أصالة الطقوس المارونية المشرقية الفريدة، بعيداً عن العناصر اللاتينية المستقدمة من التقاليد الغربية.

كان لبنان في ذلك الحين تحت الحكم العثماني، وشهدت العلاقة بين البطريرك والعثمانيين اضطرابات، لرفضه سياسة الضرائب التي رآها جائرة، لكونها كانت تؤثر سلباً على الفلاحين الفقراء بشكل خاص.

وأقام البطريرك في بلدة قنوبين (شمال لبنان) مقر أسلافه، وكانت النزاعات المستمرة والاضطرابات السياسية بين الطوائف اللبنانية من جهة، وبين الأمراء اللبنانيين والحكام الأتراك من جهة ثانية، تدفعه للاحتماء بالكهوف المجاورة لقنوبين.

خلال حياته زار مدناً عدّة لتأسيس المدارس وتعزيز مكانة التعليم، وكان ذلك هدفه الرئيسي، إلى جانب حفظ التقاليد المارونية. فتنقل بين قبرص، وحلب، ومناطق كسروان والشوف في لبنان.

محطات بارزة من حياته

2 آب/ أغسطس 1630

الولادة في إهدن 1641

في سن الحادية عشرة، أُرسل الدويهي إلى روما للالتحاق بالكلية المارونية، حيث درس لمدة أربع عشرة سنة.

1656 سيامته كاهناً

1668 تعيين الدويهي أسقفاً لقبرص، حيث عمل على تنظيم الأبرشية، وزار العائلات المارونية في الجزيرة.

1670 انتخاب الدويهي بطريركاً للكنيسة المارونية في قنوبين.

1704 وفاته في وادي قاديشا الذي يعرف بوادي القديسين في لبنان.

المقال السابق
تقييم نفسي لشخصية نصرالله بعهدة المخابرات الإسرائيلية: نرجسي ويخشى على حياته ولن يذهب الى خيارات غير محسوبة
نيوزاليست

نيوزاليست

مقالات ذات صلة

حزب الله ينعي رسميًا ابراهيم عقيل.. ويعزّي "القائد الخامنئي دام ظله"

روابط سريعة

للإعلان معناأنتم والحدثالحدثإعرف أكثرمقالات

الشبكات الاجتماعية