"لا تقف متفرجاً"
مقالات الإفتتاحيّةإعرف أكثرالحدثأنتم والحدث

عبد اللهيان: حركات المقاومة ليست وكيلتنا ولا علاقة لنا بما تفعله

نيوزاليست
الاثنين، 11 ديسمبر 2023

أكد وزير الخارجية الإيرانية حسين أمير عبد اللهيان أن حرب غزة قد توسعت وباتت في الجبهة اللبنانية والجبهة اليمنية وغيرها، وأن كل مجموعات المقاومة في المنطقة تتصرف وفق مصالحها.

وقال عبد اللهيان خلال مشاركته في منتدى الدوحة عبر “الفيديو كونفرنس” الاثنين، إن طهران ترى في “حركة حماس وحزب الله وباقي الفصائل الفلسطينية حركات مقاومة، وقدمنا الدعم لها بما يتناسب مع القوانين الدولية والحق في المقاومة”. وأضاف أن “لدى فصائل المقاومة القدرة على تصنيع الأسلحة وشرائها من السوق السوداء التي توسعت بعد الحرب الأوكرانية، ولا حاجة لدعمها بالسلاح من إيران”.

وشدد عبد اللهيان على أن هذه الحركات ليست وكيلة لإيران، أو تتلقى التوجيهات منها، قائلاً: “إيران ليس لديها وكيل في المنطقة، لكن الولايات المتحدة لديها وكيل، وهو اسرائيل”. وتابع: “نتلقى أسبوعياً رسائل من أميركا حول أن قواعدها في المنطقة تتعرض لإطلاق نار من قبل الجماعات المسلحة، وأكرر أن هذه الجماعات لا علاقة لنا بها ولا نوجه إليها أية أوامر”.

واعتبر عبد اللهيان أن “الولايات المتحدة وضعت كل ثقلها خلف اسرائيل وهي تدعم استمرار الحرب على غزة، وقد قمنا بالرد على الرسائل الأميركية بالتأكيد على ضرورة أن تتخلى عن الدعم المباشر لتل أبيب”. وأضاف أن أميركا وإسرائيل لا تستطيعان تدمير حركة حماس حتى لو خاضتا الحرب ضدها 10 سنوات.

وأشار إلى أن إيران تقدمت بما وصفه بالحل الواقعي للقضية الفلسطينية، ويتمثل باستفتاء يشارك فيه الجميع، المسلمون والمسيحيون واليهود، لكي يقرروا مصيرهم وبناء على نتائج هذا الاستفتاء ينتهي النزاع، وقد سجلت الأمم المتحدة الاقتراح الإيراني. وأضاف أن “الأمر الوحيد الذي نتفق عليه مع إسرائيل هو رفضنا حل الدولتين”.

المقال السابق
إسرائيل تزوّد قواتها في غزة بالأسلحة من الجو
نيوزاليست

نيوزاليست

مقالات ذات صلة

مئات الغارات على الجنوب والبقاع وآلاف الضحايا ونزوح جماعي وبيوت المدنيين في المرمى وحزب الله يرد/ تغطية مستمرة

روابط سريعة

للإعلان معناأنتم والحدثالحدثإعرف أكثرمقالات

الشبكات الاجتماعية