"لا تقف متفرجاً"
مقالات الإفتتاحيّةإعرف أكثرالحدثأنتم والحدث

عبد اللهيان: أبلغنا واشنطن وجيراننا بالهجوم قبل 72 ساعة

نيوزاليست
الأحد، 14 أبريل 2024

أكدت إيران اليوم الأحد أنها أبلغت الولايات المتحدة بنيتها تنفيذ عملية “محدودة” ضد إسرائيل للرد على الضربة القاتلة التي شنت في بداية أبريل ضد القنصلية الإيرانية في سوريا والتي نُسبت إلى إسرائيل. “أعلنا للبيت الأبيض في رسالة أن عمليتنا ستكون محدودة وبسيطة وستستهدف عقاب النظام الإسرائيلي”، صرح وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان.

كان الوزير الإيراني يتحدث خلال إحاطة مع دبلوماسيين أجانب معتمدين في طهران بشأن الهجوم بالطائرات بدون طيار والصواريخ الذي شنته في الليلة السابقة الحرس الثوري، الجيش الإيديولوجي للجمهورية الإسلامية، ضد إسرائيل.

أوضح أمير عبد اللهيان للسفراء أن طهران قامت بإبلاغ الدول المجاورة بمشروعها للهجوم “قبل 72 ساعة من العملية”.

وأشار إلى أنّ بلاده لا تنوي مواصلة “عملياتها الدفاعية” لكنها ستحمي نفسها “ضد أي عدوان جديد”.

وقال: “في هذه المرحلة، ليس لدى جمهورية إيران الإسلامية أي نية لمواصلة العمليات الدفاعية، ولكن إذا لزم الأمر، فلن تتردد في حماية مصالحها المشروعة ضد أي عدوان جديد”، وذلك بعد ساعات من إطلاق إيران موجة كبيرة من حوالي 300 جندي. هجوم بطائرات بدون طيار وصواريخ في أول هجوم مباشر لها على إسرائيل.

وقال وزير الخارجية التركي هاكان فيدان لنظيره الإيراني في مكالمة هاتفية يوم الأحد إن تركيا لا تريد المزيد من تصعيد التوتر في المنطقة بعد الهجوم الصاروخي والطائرات بدون طيار الذي شنته إيران على إسرائيل.

وقالت مصادر دبلوماسية تركية إن عبد اللهيان أبلغ فيدان أن “العملية الانتقامية” ضد إسرائيل قد انتهت، مضيفًا أن إيران لن تشن عملية جديدة ما لم تتعرض للهجوم.

المقال السابق
ألمانيا معجبة بقدرة إسرائيل على حماية نفسها من "إيران المعزولة"
نيوزاليست

نيوزاليست

مقالات ذات صلة

الجيش الإسرائيلي يعيد تفعيل "واجب الحذر" في الشمال

روابط سريعة

للإعلان معناأنتم والحدثالحدثإعرف أكثرمقالات

الشبكات الاجتماعية