"لا تقف متفرجاً"
مقالات الإفتتاحيّةإعرف أكثرالحدثأنتم والحدث

أعنف هجوم أوروبي على الطبقة اللبنانية الحاكمة في ملف النزوح السوري: من يمنعكم من أن تكونوا دولة؟

نيوزاليست
الثلاثاء، 14 مايو 2024

أعنف هجوم أوروبي على الطبقة اللبنانية الحاكمة في ملف النزوح السوري: من يمنعكم من أن تكونوا دولة؟

بعد الضجة المثارة لبنانياً، حول حزمة بقيمة مليار يورو لدعم لبنان حتى عام 2027، التي اعلنتها رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فونديرلاين خلال زيارتها لبنان برفقة الرئيس القبرصي، أطلقت سفيرة الاتحاد الاوروبي ساندرا دو وال هجوماً يتضمن إدانة واضحة، وبرسالة ضمنية مفادها “شحّاد ومشارط”. اذ قالت: “إن نحو ثلثي المستفيدين من هذه الأموال هم لبنانيّون، ويعود للبنان قبولها أو رفضها”، سألت: “مَن الذي يمنع لبنان من حماية حدوده وضبطها والتدقيق في هويّات العابرين من وإلى لبنان؟“. أكثر من ذلك: “مَن الذي يمنع لبنان من مكافحة الفساد والرشى لأفراد في القوى الأمنية ساهمت في انطلاق مراكب الهجرة غير الشرعية أو التهريب عبر الحدود البرية؟“. أكثر من ذلك ايضا: “مَن الذي يمنع لبنان من سنّ قوانين خاصة باللجوء ليتصرّف ضمن التشريعات القانونية؟“. باختصار، يقول الأوروبيون للبنانيين: “نسمعكم ونتفهّم غضبكم لكنّ موقفنا من عدم القبول سوى بعودة آمنة وطوعية هو نهائيّ”.

وكان قد حضر هذا الملف بكل تشعباته في جلسة صحافية مع سفيرة لاتحاد الأوروبي في لبنان.

في هذا اللقاء جرى التركيز على عدم وجود أفق في فتح البوابة السياسية مع النظام السوري راهنا مع التذكير بأن مساعدات أوروبا للسوريين داخل بلدهم تبلغ 3 أضعاف ما يقدّم في لبنان، كما ينشط الاستثمار في المسارات القانونية للاجئين، حتى يتمكّنوا من العثور على فرص عمل في أوروبا، والعمل على إعادة توطين اللاجئين من لبنان إلى أوروبا للمساعدة في تخفيف العبء.

وفي مؤتمر حول محاربة الفساد عقد امس في السرايا، قال رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي الذي يتوجه الى القمة العربية في البحرين بعيد جلسة الأربعاء النيابية المخصصة لموضوع النازحين:“تستمر الحملات على الحكومة في ملف النازحين السوريين، في نهج بات واضحا أنه يتقصد التعمية على الحقيقة لاهداف شعبوية والى شل عمل الحكومة والهائها بالمناكفات والسجالات التي لا طائل منها. لكننا نجدد اليوم التأكيد أننا ماضون في عملنا وفي تنفيذ ما اتخذناه من قرارات بضمير حي وشعور بالمسؤولية، وسيكون لنا كلام تفصيلي في هذا الاطار في جلسة مجلس النواب الاربعاء باذن الله”. وإستقبل ميقاتي سفيرة الاتحاد الاوروبي ساندرا دو وال التي اطلعته على التحضيرات لانعقاد مؤتمر بروكسيل الثامن بشأن “دعم مستقبل سوريا والمنطقة”. وقد ابلغها ميقاتي ان الوفد اللبناني الى المؤتمر سيكون برئاسة وزير الخارجية والمغتربين عبدالله بو حبيب.

المقال السابق
"فتحنا البحر"!
نيوزاليست

نيوزاليست

مقالات ذات صلة

اسرائيل تنتظر صواريخ "حزب الله" في مناطق "أبعد من حيفا"

روابط سريعة

للإعلان معناأنتم والحدثالحدثإعرف أكثرمقالات

الشبكات الاجتماعية